من بنك الإفتاء الحنفي

من بنك الإفتاء الحنفي

06.08.21 - 10:44 מאת: אדיגה ביסמן

צפיות

بسم الله الرحمن الرحيم: من موقع الإفتاء الحنفي

للأستاذ الدكتور صلاح أبو الحاج, عميد كلية الفقه الحنفي

فتوى زيارة بنت العم
الســؤال:الأول: ما حكم زيارة ابن العم لإبنة عمه في العيد وهل يجب عليه شرعا أن يصلها؟
▪️ الجــواب: أقول وبالله التوفيق: يستحب الزيارة إن لم يكن فتنة؛ لأنها من أرحامه، والله أعلم.

فتوى توزيع الأملاك على الورثة في حياة المورث
الســؤال الثاني: أنا امرأة لدي أملاك ولدي أبناء وبنات وأم، هل يجوز لي أن أسجل كل أملاكي بأسماء أبنائي وبناتي الذكور والإناث، وأنا على قيد الحياة، وما أعطي أمي شيئا؟
▪️ الجــواب:أقول وبالله التوفيق: الأولى بك أن تبقى باسمك وإعطاء الأولاد منها ما يكفيهم، مع جواز تسجيلها لهم دون أمك ،لا سيما إن كانت أمك غير محتاجة، فإن كانت محتاجة فعليك برها وعونها، والله أعلم. 

فتوى عدم قضاء النذر
الســؤال الثالث: هل عدم قضاء النذر يُوجب على صاحبه غضب من الله عز وجل؟ كأن يحدث سُوء لأولاده مثلاً بسبب عدم قضائه للنذر؟
▪️ الجــواب: أقول وبالله التوفيق: عدم أداء النذر يجعله دينا في رقبته يطالب به يوم القيام، وكثرة القربة إلى الله تعالى  ترفع البلاء عن النفس والأهل والأولاد، فيكون من هذا الباب، والله أعلم. 

فتوى كفارة الوقوع بأعراض الناس
الســؤال الرابع: ما هي كفارة من أخطأ بأعراض الناس بكذب قبل توبته، ولا يستطيع أن يعتذر له ويطلب السماح منه بسبب الحرج والمشقة وربما حصول مشاكل ؟
▪️ الجــواب: أقول وبالله التوفيق: الأولى به كثرة الاستغفار والتوبة إلى الله تعالى والإكثار من التصدق، ليتحقق له معاني التوبة الصادقة، والله أعلم. 

فتوى استعادة الهدية.
الســؤال الخامس : توفيت والدتي وعند تقسيم الورثة ، كان أبناؤها أهدوها هدايا ذهبًا، هل يجوز أن يستعيد كل واحد هديته قبل تقسيم التركة؟
▪️ الجــواب: أقول وبالله التوفيق: الهدايا تكون من الميراث وتقسم بين الكل؛ لأنها ملكتها الأم، والله أعلم.

فتوى دعوة المظلوم.
الســؤال السادس: هل يُستجاب دعاء شخص على آخر بسوء، سواء كان ظلما أو لا؟ 
▪️ الجــواب: أقول وبالله التوفيق: المشهور أن دعاء المظلوم مستجاب مطلقاً، والله اعلم. 

فتوى عدم التركيز عند قول الأذكار
الســؤال السابع: أحيانا أستغفر وأنا غير واعية أني أستغفر وغيرها من الأذكار، أو بمعنى ثان أني لا أكون مستشعرة لمعناها، هل آخذ أجرا؟
▪️ الجــواب :أقول وبالله التوفيق: يكون أجرك على قدر استحضارك لمعناها وأثرها عليك، والله أعلم. 

فتوى العمل بالوصية
الســؤال الثامن: أخت أوصت أختها أن تغسلها عندما تموت، ولم تتمكن الأخت من تغسيلها؛ لأنها أصيبت بكورونا، وهذه الأخت الآن تتعذب نفسيًا؛ لأنها لم تعمل بوصية أختها، فما الحل المناسب لها؟
▪️ الجــواب: أقول وبالله التوفيق: العمل بالوصية في غير الأموال على سبيل الأفضلية والاستحباب، ولذلك لا شيء على مَن لا يعمل بالوصية، ويمكنها أن تفعل الخيرات عن روح أختها، فإن هذا فيه خير كبير، والله أعلم.

فتوى حكم الحب
الســؤال التاسع: كنت أحب شخصًا، وعرفت أن الحب حرام وتركته، هل الزواج من شخص معين مقدَّرٌ ومكتوب عند الله تعالى؟
▪️ الجــواب:أقول وبالله التوفيق: الحبّ في نفسه ليس محرّمًا، بل عليه مدارُ حياتنا، ولكن الحبّ لا يتحقَّق إلا بالمعرفة والخبرة للشخص، وهذا يكون عادةً بعد الزواج بمدةٍ بعد أن يطلع كلُّ واحدٍ من الزَّوجين على صفات الآخر وأخلاقه، وما قبل الزواج أشبه بالإعجاب لصفات أو هيئة معينة، وسرعان ما يزول لا كما يصورون في المسلسلات والأغاني، ولذلك يكون مدخلا لفعل الفواحش والمعاصي، وعلى كلّ واحد منا أن يدّخر هذه العواطف عنده لمَن يكون زوجا أو زوجة له، ولا يصرفه فيما يغضب الله تعالى، وكلُّ شيءٍ مُقَدَّرٌ في علمه تعالى من زواج وشراب وطعام، وإن لم يكن الله تعالى يعلم كلّ شيء لم يكن مُستحقّاً أن يكون إلهًا نعبده أصلا، والله أعلم.

فتوى عرض صور المرأة على مواقع التواصل
الســؤال العاشر: هل يجوز للفتاة المحجبة والمنتقبة أن تعرض صورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟
▪️ الجــواب: أقول وبالله التوفيق: يكره وضع الصورة على الفيس وإن كنت محجبة ؛ لأنه يجب تجنّب كل ما فيه إثارة وفتنة وإشهار للمرأة؛ لأنّ حالها مبنيّ على السّتر، والله أعلم.  

نستقبلُ أسئلتكم على موقع الإفتاء الحنفي:
http://alhanafy.com/auth/login

הוסיפי תגובה